Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
إدارة مواقع المملكة المغربية
3 décembre 2019

المملكة المغربية : سياسة التشغيل في قلب النموذج التنموي المغربي الجديد...مقترحات و حلول . مواقع المملكة المغربية الرباط في 03

Screenshot_2019-12-03-21-25-21-1 

المملكة المغربية: سياسة التشغيل في قلب النموذج التنموي المغربي الجديد ... مشاكل و حلول.

مواقع المملكة المغربية
الرباط في 03 ديسمبر 2019 م.
بقلم الدكتورة عزيزة الطيبي.

أكد أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله على ضرورة وضع شباب و نساء المملكة المغربية في قلب النموذج التنموي المغربي الجديد ،
و أعلن جلالة الملك محمد السادس حفظه الله و رعاة ، مرارا و تكرارا في خطبه السامية و في رسائله الهامة ، الموجهة إلى الحكومة و المديرين ، مجموعة من القرارات و الخطط المتعلقة بالعمل الشباب و النهوض بالمرأة. في هذا الصدد و و بكل شرف و إعتزاز أذكر بمقتطف من الخطاب الملكي السامي آلذي ألقاه جلالته حفظه الله ، في 20 أغسطس 2018 بمناسبة ثورة الملك و الشعب، و التي كان مخصصا تقريبا بالكامل للشباب. كان خطابا هاما لقد استطاع آن يبعث الأمل و السرور لذي المواطنين و خاصة الشباب منهم ، كان يجب آلذي و على الحكومة آن تضعه في المقام الأول لتجد الحلول المناسبه على ضوء التوصيات آلتي رسمها جلالة الملك ايده الله و رعاة .
"شعبي العزيز ،
"لقد سبق أن أكدت، في خطاب إفتتاح البرلمان، ضرورة وضع قضايا على الشباب في صلب النموذج التنموي الجديد ، و دعوت لإعداد استراتيجية مندمجة للشباب، و التفكير في أنجع السبل للنهوض بأحواله".
هل يمكن أن نطلب من شاب؟ نحن أن نستقبل أشياء لدينا في التعليم و الشغل و الصحة و غير ذلك. و لكن قبل كل شيء، يجب آن نفتح أمامه باب الثقة و الأمل في المستقبل ...
"فتمكين الشباب من الانخراط في الحياة الإجتماعية و المهنية ليس إمتيازا لان من حق آى مواطن ، كيفما كان الوسط الذي ينتمي إليه، أن يحظى بنفس الفرص و الحظوظ من تعليم جيد و شغل كريم
. ما الذي يعانيه المغرب على العموم؟ و الأرقام أكثر قساوة في المجال الحضري.
"و رغم المجهودات المبذولة، و الأوراش الإقتصادية، و البرامج الإجتماعية المفتوحة، فإن النتائج المحققة، تبقى دون طموحنا في هذا المجال. و هو ما يدفعنا، في سياق نفس الروح و التوجه، الذي حددناه في خطاب العرش، إلى إثارة الانتباه مجددا، و بكل إستعجال، إلى إشكالية تشغيل الشباب، لاسيما في علاقتها بمنظومة التربية و التكوين.
"اذ لا يمكن آن نقبل لنظامنا التعليمي آن يستمر في تخريج أفواج من العاطلين ، خاصة في بعض الشعب الجامعية، آلتي يعرف الجميع آن حاملي الشهادات في تخصصاتها يجدون صعوبه قصوى في الإندماج في سوق الشغل. و هو هدر صارخ للموارد العامة ، و لطاقات الشباب ، مما يعرقل مسيرات التنمية ، و تأثير في ظروف عيش العديد من المغاربة.
لهذا الغرض، و إعتبارا لما جاء في الخطاب السامي، و في ظل غياب إجراءات ملموسة، أصبح من الضروري طرح السؤال التالي: ما الذي تفعله الحكومة بخصوص بطالة الشباب، هي إستراتيجية تشغيل اين الشباب و النهوض بالمرأة المغربية اليوم و غدا ؟
المغرب يستحق ان يحظى بمقاربة جديدة لسياسة التشغيل، مع متطلبات الشباب تتماشى و ذلك استجابة للتعليمات الملكية و الهادفة آلى وضع نموذج جديد بإمكانه توظيف الشباب و التغلب على عوائق سوق الشغل .
المغرب مدعو اليوم إن آلى وضع سياسة تشغيل حقيقية قائمة على معالجه الوضعية الحاليه ، نشيطة و ديناميكية سياسة و تتكيف مع جميع التطورات الحاليه و المستقبلية للبلاد ، تكون قادره على و حل مشكلة البطالة بشكل شامل ومستمر .
آن يكون للمغرب يجب سياسة منبثقة من الإحتياجات الواقعية و الموضوعية ، المحددة على اساس و التجربة اليومية لجميع السكان في مختلف الجهات ، آلتي تهم جميع و الفاعلين الاقتصاديين حول نفس الرؤية .
بالطبع، المغرب ملزم بوضع فآن سياسة تشغيل قادره على وضع التوصيات الملكية في الأطار الصحيح لهل ، نهج عالمي و باعتماد في ارتباط تام مع جميع المجالات الإقتصادية و المالية و الميزانية و المؤسساتية .
للأسف يعاني المجتمع المغربي من عجز في فرص الشغل و آلذي تفاقم بسبب الإفتقار آلى الرؤية و النهج الإستراتيجي الصحيح و الناجع ، لذا يجب آن يكون الهدف من السياسة الجديدة هو تدارك أخطار البطالة المتراكمة على اساس إستراتيجية تقوم على نهج تشاركي و مسؤول للقطاعين ، من أجل خلق كل ما تحتاجه المملكة المتحدة.
اليوم أصبح متجاوزا التحدث عن نوعية الشغل، بل أكثر من ذلك، آن نعمل بمبدأ يجب آن كل الوظائف مهمة و تستحق آن تحظى بالإحترام طالما تساهم في تنمية البلاد و نموها و إستقرارها .
فكما نعلم جميعا، جلالة الملك محمد أعلن السادس نصره الله و ايده قرارة الخاص بتعيين السيد شكيب بن موسى رئيسا للجنة المسؤوليه عن النموذج التنموي الجديد .
يتعلق الأمر بوضع هنا الاستراتيجية الوطنية الجديدة للتشغيل كمآ هو متوقع ، وضع خطه عمل و هدفها التحسين المستمر لسياسة التشغيل و إدماج كل الشباب العاطل .
طبعا هو وضع الهدف نموذج تنموي يكون فيه للشباب دورأكبر مما كان عليه من قبل ، و ذلك لمواكبة مسيرة التنمية، أعطى جلالة آلتي و الملك محمد السادس انطلاقتها منذ توليه عرش أسلافه المنعمين . فمن خلال تشجيع تشغيل الشباب، آن يكون للتوجهات يجب الرئيسية للتنمية والهدف الاستراتيجي آلذي هو تكوين الثروة البشرية وتطويرها وتوظيف الشباب من آجل دعم جميع قطاعات النشاط وخاصه التعليم والصحة والزراعة والصناعة والاستثمار والنظام الضريبي ... إلخ وهنا، تنتظر عبقرية جميع المشاركين بفارغ الصبر للتغلب على جميع التحديات.
في هذا الإطار كيف يمكن مواكبة الشباب للحصول على فرص الشغل؟
لن يتمكن من حل مشكلة البطالة في غيابها.
في الواقع، آن تكون سياسة يجب التشغيل في قلب نموذج التنمية ، لأن مفتاح التشغيل هو النجاح الاقتصادي، آن يكون الهدف ويجب من آى سياسة اقتصادية هو دمج أكبر عدد من الناس ويكون منتج للثروة .
لهذا، ينبغي ابعاد آى لا فاعل اقتصادي عن مشروع تنمية البلاد ، يجب على جميع بل الجهات الاقتصادية الفاعلة دعم مشروع التكامل الاقتصادي للشباب في المغرب .
آن يكون الشباب ويجب قادرا على الوصول آلى الفرص الاقتصادية في المناطق آلتي يعيشون فيها وذلك من خلال، الاستفاده من القروض والدعم ، سيمكن من تنمية وهذآ مهارات الشباب وإدماجهم المهني في ظروف أفضل .
من الضروري العمل لذلك على تعزيز قابلية توظيف الشباب من خلال، وضع الآليات اللازمة في جميع مناطق المغرب وتطوير نظام بيئي ريادي قادر على دعم خلق فرص للشباب ، المناطق ذات القيمة في المضافة العالية وإمكانات التشغيل العالية .
عمليه أنشاء شبكة وتعد اقليمية من مراكز دعم ريادة الأعمال والتنمية الاقتصادية من خلال، برامج دعم محدده للمقاولات الصغيرة ، المتوسطة والتعاونيات المتكاملة والشركات أمر مرغوب فيه للغاية وتعزيز قدرات المؤسسات وتيسير تنفيذها لبرامج إدماج الشباب .
فكما نعرف، السيطرة على البطالة تعني ايضآ معرفة احتياجات سوق الشغل وتهييء الكفاءات والخبرات المطلوبه لها ، اذ يتفق جميع الاقتصاديين على آن نموذج التطوير الناجح هو النموذج آلذي يوظف الكفاءات والخبرات المناسبه والتي يتم تقييمها واختيارها على اساس التكوين الأكاديمي الأساسي ، والمهارات التقنية والإدارية المكتسبة، والمؤهلات المهنية.
طبعا كل هذا لا يكفي في حالة عدم وجود جهاز لقياس ومراقبة وتقييم الاداء والقيمة المضافة و المطلوبه على جميع المستويات ، لا سيما وآن سياسة التشغيل في المغرب تعاني من العديد من نقط الضعف بمآ في ذلك عدم وجود نظام صارم للرصد والتقييم لبرامج التدريب في المدارس ومؤسسات التدريب / التدريس، والأداء داخل المؤسسات.
و من هنا نشير إلى المشاكل المتعلقة بريادة الأعمال وكذلك عملية تكوين الشباب.
في الواقع، لريادة الأعمال آن يمكن تساهم بشكل كبير في النمو آذآ كان التركيز على كل القطاعات و المشاريع آلتي تقوم على الابتكار في اطار ديناميكي يقوم على التنمية وخلق فرص الشغل .
هل يجب علينا أن نكون رجال أعمال؟
في ظل الظرفية الصعبة، وفي ظل التنافسية الشرسة على نطاق عالمي، أعتقد آن رواد الأعمال والمستثمرون هم أبطال الديناميكية الرأسمالية وخاصه عندما يستطيعون الاستثمار في الابتكار ، وإيجاد حلول لمواجهة التنافسية الصعبة، وعندما ينجحون في إنتاج منتوجات جديدة، وإنشاء منتجات متطورة ووضعها في الأسواق، لاستخدام أو لتصنيع مواد جديدة وأشكال جديدة ....
اليوم ، لا يمكننا التحدث عن التنمية في غياب الابتكار والإبداع.
والادماج والادماج والادماج والادماج والادماج؟
بالنظر آلى الضغط الديموغرافي القوي الخاص بسوق العمل المغربي ، وفي غياب سياسة استراتيجية للتشغيل ناجحة، سيستمر عدد كبير من الشباب في الانضمام آلى سوق الشغل في السنوات العشر المقبلة ، مع ارتفاع معدل البطالة بين الشباب، مما يجعل معدل السكان ينمو بوثيرة أقل من معدل السكان النشطين ، مما يؤدي إلى تفاقم الوضع الحالي للبطالة ..
فالمغرب يواجه اليوم انفجارا من حيث السكان، فآن السياسات آلتي ولهذا تم وضعها حتى الآن تبقى ضرورية ولكنها غير كافية لوقف البطالة والعمل غير المستقر .
ميثاق المغرب الناجح ووضع سياسة جديدة شاملة ومستدامة للتنمية:
في هذا الإطار، هنآك حاجة ماسة لتغيير النموذج والنهج القائمه عليه منظومة التشغيل ، وإدراج سياسة التشغيل في اطار مسئولية اجتماعية تشمل جميع القطاعات الوزاريه ، والهيئات المنتخبة للأمة على المستويات المحلية والإقليمية والوطنية، والشركاء الاجتماعيين للقطاع الخاص، والمجتمع المدني في ظل رؤية عالمية متماسكة وشاملة للتنمية و مع تحديد الأولويات وتحسين إدارة الموارد ونهج قائم على النتائج.
ينبغي آن تستند كمآ سياسات التنمية آلى الحوار الاجتماعي ، يعد أحد البرنامج المفضل أكثر والذى الادوات الفعاله لضمان التنمية الاقتصادية والاجتماعية من قبل الجهات الفاعلة الاقتصادية والاجتماعية نفسها .

و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.

 

مواقع المملكة المغربية

d981d988d8aad988-d8a7d8afd98ad8aad988d8b1-d8aad8b9d8afd98ad984-d8a7d984d8b5d988d8b11573858063841-1

خديمة الأعتاب الشريفة
إمضاء: الدكتورة عزيزة الطيبي.

screenshot_d9a2d9a0d9a1d9a9-d9a0d9a8-d9a1d9a1-d9a1d9a5-d9a1d9a6-d9a5d9a3-1

قام بإعادة نشر مقال الدكتورة عزيزة الطيبي الأستاذ يوسف الإدريسي علمي (نيابة عن الشريف مولاي عبد الله بوسكروي) و الأستاذ محمد نواري و الأستاذ عزيز فطامي و الأستاذ أحمد فاضل و الأستاذ و الكاتب الصحفي محمد الزايدي و الأستاذ محمد أمين علوي و الأستاذ عبد العزيز الزكراوي و الشريف مولاي ابراهيم محنش و الأستاذ زهير شمالي و الأستاذ عبد العالي لبريكي و الأستاذ أحمد بقالي و الأستاذ مصطفى خطاب المغربي و الأستاذة فايزة الإدريسي علمي و الأخوات الفاضلات فوزية لوكيلي و الشريفة إكرام ياسين و فاطمة نصفي ونور الهدى و الماجيدي السعدية ... و باقي

الأخوات و الإخوة الكرام.

118597079_o

fb_img_1521788126137

117921001

Publicité
Publicité
Commentaires
إدارة مواقع المملكة المغربية
  • مـــــــا الحـــب إلا لـوطــني و ما الــوفاء إلا لملـــكــي و مــــــا الــرمــال الذهبية إلا فــي الصحراء المغربيــة
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
Archives
Publicité