Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
إدارة مواقع المملكة المغربية
17 juillet 2019

المملكة المغربية : عشرون سنة من الحكم الرشيد، و إرساء ملكية القرب من أجل الإنسانية و التقدم و الحداثة...إنه العهد الزاهر، عهد ال

Screenshot_٢٠١٩-٠٧-١٧-١٩-٤٨-٣٣-1

 

المملكة المغربية : عشرون سنة من الحكم الرشيد، و إرساء ملكية القرب من أجل الإنسانية و التقدم و الحداثة...إنه العهد الزاهر، عهد الملك الحكيم محمد السادس نصره الله و أيده.

مواقع المملكة المغربية
الرباط في 17 يوليوز 2019 م.

أيها الشعب المغربي العظيم، في عهد محمد السادس ملك المغرب
يخلد الشعب المغربي سنويا ذكرى إعتلاء أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس، عرش أسلافه الميامين يوم 30 يوليوز منذ سنة 1999، وأحتفل أنا بدوري كمواطنة بنفس المناسبة، بتقديم ما حققه محمد السادس من حمولات تاريخية وازنة والتي تؤرخ لعشرين سنة من العمل والجهد والسهر على شؤون الدولة وعطاء بنكران للذات، وذلك من خلال استحضار بعض الإنجازات الهامة خلال هاته الفترة المهمة من تاريخ المملكة، ولو أن جلالة الملك محمد السادس بدأ العمل مبكرا وهو ولي للعهد، بجانب والده المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه، تمهيدا لقيام صرح مغرب الحرية والانفتاح والتقدم بجميع أوجهه الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
مملكة السلم والسلام:
إنه المغرب العظيم، الذي كان وما زال على سيرته المتميزة في اتباع أسلوب التعايش والسلم والتعاون، وفي إقرارهما ركيزة هامة تحافظ على الأمن الوطني والعالمي، ونبذ الصراعات والحروب.
يعد المغرب من البلدان الأكثر نشرا لثقافة السلم والسلام ليس التزاما بالمواثيق الدولية في هذا الشأن، ولكن لقناعاته الراسخة بمكانة السلم في الحياة اليومية سواء داخل البلد أو خارجه.
ولقد عبر محمد السادس نصره الله وأعانه في مواقف عديدة بتميز عن موقفه، وكذلك عن التزامه بقواعد العمل الدولي الهادفة إلى ترسيخ السلام في العلاقة بين الدول إنقاذا للحضارة وحفاظا على الشعوب الضعيفة من الاضطهاد والتخلف، وفرض احترام سيادته واختياراته، وكذلك التعامل على أساس قواعد القانون الدولي حيث كان ولا زال وسيضل متمسكا بمثله العليا للسلام.
ولا أحد ينكر اليوم تمسك ملك المغرب بنهجه السلمي في التعامل مع كل القضايا وعلى رأسها قضية الوحدة الترابية، حيث يشكل الحوار والاتفاقيات السلمية والمفاوضات المختلفة، المنهج الذي يتبعه لأجل استكمال الوحدة الترابية، والأمر يتعلق على وجه الخصوص بسبتة ومليليه حيث لا زال المغرب يؤمن بالحوار والتفاوض في استرجاعها إلى الوطن الأم.
ولقد لعب المغرب بشكل ملفت للنظر خلال السنوات الأخيرة، دوره المتميز في حل إشكاليات تعلقت بالصراع العربي الإسرائيلي، واسترداد حق الشعب الفلسطيني في سيادته على أرضه، إذ يترأس المغرب في هذا الإطار لجنة القدس التي تعمل على تحقيق السلام بالمنطقة وفق مبادئ الشرعية الدولية..
وتعتبر مشاركة المغرب بقوة ذات أهمية كبرى في حفظ السلم العالمي ضمن القوات الأممية في العديد من المناطق. وكانت التجريدة المغربية تقوم بمهام إنسانية وأمنية وتسهيل الاتصال بين أطراف النزاع وغيرها من الأعمال التي تدخل في حفظ السلم الدولي. وتعتبر القيادة العليا للجيش المغربي تحت الرئاسة الفعلية لصاحب الجلالة ملك المغرب، الذي لا يبخل في كل الأوقات بتوجيهاته للبعثات المغربية من أجل العمل بقيم المواطنة التي ينبغي التحلي بها، لكونها قيم إنسانية دولية تتجلى في العمل بنكران الذات، والتعاون مع الاحترام التام لحقوق الانسان...

دستور 2011:

شكل دستور 2011 القفزة النوعية والإنجاز التاريخي الذي طبع 20 سنة من حكم الملك محمد السادس نصره الله، ولقد كان قرار إصلاح الدستور أثناء خطاب الملك لشعبه نابعا من قناعة جلالة الملك وحكمته لأهمية ترســيخ دولــة الحــق والمؤسســات وتوســيع مجــال الحريــات الفرديــة والجماعيــة وضمــان ممارســتها وتعزيــز منظومــة حقــوق الإنسان بــكل أبعادهــا، السياســية والاقتصادية والاجتماعية والتنمويــة والثقافيــة والبيئيــة ولا ســيما بدســترة التوصيــات الوجيهـة لهيـأة الإنصاف والمصالحـة والالتزامات الدوليـة للمغـرب... ودسـترة هيئـات الحكامة الجيــدة وحقــوق الإنسان وحمايــة الحريات.
ولقد كان ذكاء وحكمة وتبصر جلالة الملك واضحا عند إشراك كل فئات المجتمع في تحريره والمصادقة والتصويت عليه. واليوم تبين أن كل الانتقادات والتحفظات من طرف البعض بخصوص بعض الفصول كانت خاطئة ولا فائدة منها، وأخص بالذكر مثلا الفصل 47 والذي لم تفهم أبعاده جيدا حيث كان محط جدل واسع في الأوساط السياسية، باعتباره أنه يلزم الملك بتعيين رئيس الحكومة من الحزب الأول في الانتخابات التشريعية وهذا الأمر واضح جدا، ولا ينافي باقي المقتضيات الدستورية المتقدمة التي عبر عنها الدستور الجديد، مشيرا إلى أن هذا الفصل بالذات يحدد صلاحيات الملك بشكل واضح ولا يقبل التأويل..
المرأة المغربية و العهد الجديد :

في كل قراراتها، تستقي المؤسسة الملكية في المغرب من الشرعية التاريخية للعائلة الملكية، والشرعية الدينية باعتبار الملك أميرا للمؤمنين وحامي حمى الدين والوطن، والشرعية الإصلاحية التي ترتكز على النهوض بحقوق الإنسان وتمكين المرأة والإصلاح والمصالحة وتجديد النخب.
ولقد تميز عهد ملك المعرب محمد السادس بالاهتمام بقضية المرأة لدرجة غير مسبوقة، ما جعله يعطيها أولوية قصوى بإدماجها في التنمية لتسهيل مشاركتها في كل مناحي الحياة السياسية والاقتصادية وغيرها، عبر سياسة إصلاح مجتمعي في تروٍّ وهدوء تام، محترما كل المبادئ والتقاليد لتجنب كل المخاطر.
ويشهد التاريخ إثر إعادة النظر في الدستور2011، والذي مهد له محمد السادس سنة 2003، والذي يظل على الرغم من العيوب التي شابت تطبيقه، واحداً من الثورات الثقافية في العالم العربي، إنجازات عديدة نذكر منها سياسة ترقية المرأة، بفتح باب التعليم في وجهها في كل ربوع المملكة، وبحضورها في كل برامج تنمية الدولة، التي تجسدت على مستوى الوزارات، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ومؤسسة محمد الخامس للتضامن، حيث تم إنشاء شبكة ”دار الطالبة“، ومدارس داخلية مفتوحة أمام الفتيات الريفيات لتحسين تعليمهن...، وإدماج المرأة في الوظيفة ومساعدتهن في تطوير أنشطة مدرة للدخل في إطار رؤية اقتصادية تضامنية.
ولقد تميز عهد الملك محمد السادس بالخطة الوطنية لإدماج المرأة في التنمية، وإصدار قانون مدونة الأسرة معززا دور المرأة داخل الأسرة المغربية مع منحها حقوقا جديدة وتقييد تعدد الأزواج وإعلان المغرب سحب تحفظاته بشأن الاتفاقية الدولية للقضاء على كل أشكال التمييز ضد المرأة.

وبفضل تشجيع ومساندة الملك محمد السادس نصره الله، أبانت المرأة المغربية عن كفاءاتها المهنية وقدراتها العالية في مجالات كانت حكرا على الرجل ،لتبين أن المملكة تشهد التغيير الحقيقي في مجتمع حداثي تسوده المساواة بين الجنسين. فأصبحت مشاركة المرأة تتجلى في عملهن تشمل تدبير الشأن المحلي كعمدة، وقائدة، وربان طائرة، وسائقة قطار وميكانيكية لتحقق بذلك سابقة في المغرب.
بل واستطاعت فرض وجودها في الساحة الوطنية والدولية، والافتخار بقدرتها على كسب رهان التحدي، حتى أضحت اليوم فاعلا لا محيد عنه في تدبير الشأن المحلي والوطني وتحقيق التنمية المستدامة، لتعطس بذلك المثل على الصعيد العالمي.
الجهوية المتقدمة وجوهرها الديمقراطي :
جعل صاحب الجلالة الملك محمد السادس من الجهوية المتقدمة محورا رئيسيا للنموذج التنموي الاقتصادي المغربي، مشددا، على أساس أن تصبح مجالا ترابيا يعطي صلاحية تدبير الشؤون المتعلقة بمستقبله، في إطار الوحدة الترابية للمملكة.
ولم يعتبرها مجرد إجراء ترابي أو إداري، بل تجسيدا فعليا لإرادة قوية على تجديد بنيات الدولة وتحديثها، وجعلها مفتاح النجاح للتنمية المندمجة للمجالات الترابية.
ولقد كانت رسائل صاحب الجلالة واضحة في كل خطاباته لكل المسؤولين على تدبير الشؤون المتعلقة بمستقبل البلاد، في إطار الوحدة الترابية للمملكة المغربية..
هدف جلالته وضع شكل جديد لنموذج تنموي اقتصادي: نمو شامل ومكتمل تكون فيه مساهمة كل القطاعات العمومية والخاصة، في إطار يميزه التماسك الوطني وتعزيز الولوج إلى الخدمات العمومية في كل المناطق.
ولقد شكلت الجهوية بشكل واضح اهتمام عدد كبير من الدول المتقدمة والنامية، لأنهم استوعبوا أنها من مقومات السياسات العامة الناجحة والضامنة للتنمية الشاملة.
كما تعد أحد الأساليب الإدارية التي تجعل إدارة المرافق العامة مطابقا لحاجيات كل مكونات المجتمع، كما أنها تعتبر نوعا متطورا من اللامركزية الإدارية وإحدى آليات تجسيد الحكم المحلي وتفعيل مبدأ المشاركة الشعبية في تدبير الشؤون المحلية ومواكبة الإصلاح لمستوى تطور المجتمع المغربي، اعتبارا للمعايير الاقتصادية والجغرافية وللوسائل المالية والبشرية.
المغرب وأفريقيا: عظمة المواقف والتزام لحضور قوي ووازن
ظل المغرب وما يزال يؤكد التزامه بتقاسم تجربته في مجالات عديدة مع البلدان الإفريقية، سواء في إطار تنفيذ الاتفاقيات الثنائية مع شركائه، أو من خلال موقعه داخل منظمة "المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية".
عشرون سنة من المنجزات تؤرخ لجلالة الملك، على المستوى الإفريقي، مسجلة بذلك النتائج الجيدة لسياسته الإفريقية، ومعززة حضوره الوازن على مستوى القارة في جميع المجالات.
فمن السياسة والاقتصاد، مرورا بالدبلوماسية والدين والرياضة، وليس انتهاء بالمبادرات التضامنية التي اتخذتها المملكة مع دول القارة، عززت المملكة المغربية موقعها الغير مسبوق على الساحة الإفريقية وسجلت منجزات هامة كرست وجاهة سياسة المغرب القائمة على خدمة قضايا القارة، وإطلاق مبادرات تعود بالنفع على كل الأطراف، ونذكر على سبيل المثال لا الحصر عودة المغرب إلى أسرته المؤسساتية، الاتحاد الإفريقي، من بابها الواسع، بما يكرس توجه المملكة الراسخ نحو القارة وخدمة قضاياها. هذا الإنجاز لجلالة الملك لم يكن قرارا عفويا، ولم تفرضه حسابات ظرفية عابرة، بل هو وفاء للتاريخ المشترك، إيمانا بوحدة المصير، وثمرة تفكير عميق وواقعي تحكمه رؤية استراتيجية اندماجية بعيدة المدى، وفق مقاربة تدريجية تقوم على التوافق.
وتميزت العشرين سنة من تاريخ المملكة تحت الرعاية السامية بتعزيز العلاقات المتميزة القائمة مع العديد من دول القارة، وكذا فيما يتعلق بالانفتاح والارتقاء بالعلاقات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والتعاون في شتى المجالات الثقافية والاجتماعية ... مع دول أخرى لها وزنها وحضورها القوي في إفريقيا.
1999 - 2019 : المبادرة الوطنية للتنمية البشرية
مبادرات عديدة ووازنة قادها جلالة الملك خلال عقدين من الزمن لضمان الحقوق الكفيلة بتوفير حياة كريمة لكافة أبناء الشعب المغربي.
ووعيا من جلالته بأهمية التنمية البشرية خاصة والاجتماعية على نطاق أوسع، اشتغل بشكل مستمر وبالتزام فريد من نوعه طيلة هاته السنوات، على النهوض بأوراش ومشاريع مكافحة الفساد والفقر والإقصاء، ودمقرطة الولوج إلى الخدمات الاجتماعية الأساسية، حيث تعتبر المبادرة الوطنية للتنمية البشرية إحدى أهم المبادرات الجوهرية التي أطلقها جلالة الملك، في 18 ماي 2005 والتي تتمثل في توسيع مجال الولوج إلى الخدمات الاجتماعية، والنهوض بالأنشطة المدرة للدخل، ولفرص الشغل، وكذا تحسين ظروف عيش الأشخاص في وضعية هشاشة، أو ذوي الاحتياجات الخاصة.
وقد لقد صفق العالم لهاته المبادرة، التي تساعد بشكل كبير الفئات المستهدفة بالتغلب على مشاكلها المادية، والحفاظ على كرامتها والعيش حياة كريمة، كما اهتمت لهاته المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الدول الإفريقية، وبشكل خاص النساء وفئة الشباب الذي يعتبر الثروة الحقيقة للأمة، حيث استفاد ولا زال بمجموعة من المشاريع والأنشطة المرتبطة ببنيات التنشيط السوسيو ثقافي خاصة ...
وشكلت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي حظيت بإشادة على المستوى الدولي بتوفير خدمات ذات جودة، وكذا الاستفادة من الدعم لفائدة مشاريع مدرة للدخل، زيادة عن تحسين ظروف عيش الأشخاص القاطنين بالمناطق المعزولة، والحد من الفوارق في الولوج إلى البنيات التحتية الأساسية، والتجهيزات، وخدمات القرب.
ولقد همت هاته المبادرة في جوهرها تطوير قطاعات حيوية هامه مثل الصحة والسكن والتعليم والتكوين ... إذ قدمت مؤسسة محمد الخامس للتضامن منذ تأسيسها سنة 1999، خدمات إنسانية، سواء على المستوى الوطني، أو على المستوى الدولي، دون أن ننسى البرامج الاجتماعية والثقافية للفئات المستهدفة.
مبادرات صاحب الجلالة الملك محمد السادس المختلفة كان همها وهدفها الحفاظ على الرأسمال البشري وتطويره من أجل تنمية شاملة ومندمجة ومستدامة، حيث شكل بصمة تاريخية في سجل القيم التي حث عليها من أجل الإنسانية.

عشرون سنة لمسيرة نحو الإقلاع الاقتصادي والتنمية الشاملة
حظيت الإصلاحات التي تم إطلاقها من طرف ملك المغرب محمد السادس، بتأييد الطبقة السياسية والمجتمع المدني، بالإهتمام الكبير لكونها تضع العنصر البشري في مركز الاهتمامات.
ولقد اجتاز المغرب بنجاح العديد من المراحل، مستلهما من قيادة ملكية راسخة لبناء اقتصاد قوي وحديث ويمارس فيه العنصر البشري، ولا سيما النسوي وفئة الشباب حقوقه كاملة في جميع المجالات المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية
العشرون سنة الماضية تميزت ببناء مشروع اقتصادي على أساس رؤيا واضحة قائمة على خيارات استراتيجية تشمل كل القطاعات، تشكل جوهرها السياسات العمومية القائمة على المشاريع، والإصلاحات والمبادرات المختلفة التي أطلقت في المملكة تحت الرعاية الملكية الدائمة، والتي مكنت من دعم التنمية النظيفة والمستدامة مع الحرص على مراقبة وضع الاقتصاد على السكة الصحيحة وبنائه بناء سليما، الأمر الذي شجع المستثمرين والمؤسسات المالية الدولية، والمساهمة في سياسة الإقلاع الاقتصادي التي يحققها المغرب.
ولعل الأرضية الاقتصادية القوية للمغرب سمحت بتنويع شراكاته الخارجية. فمن الولايات المتحدة وصولا إلى روسيا والصين ومرورا بأوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط، استطاعت بحفظ الله المملكة المغربية أن تحظى تحت الرغاية الملكية السامية بتوقيع اتفاقيات تتعلق بالتبادل الحر واتفاقيات الشراكة المعمقة التي تتماشى مع سياسة ترتكز على إدراك جيد وفهم عميق للتحولات والتطورات الجيو-استراتيجية التي يعرفها العالم. هذا دون التقليص من الروابط الاستراتيجية القائمة مع الشركاء التقليديين للمملكة وبصفة خاصة الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الامريكية. هذا التوجه الدولي يكمل الحجم الحقيقي للعلاقات المتينة مع إفريقيا، القارة التي تنتمي إليها المملكة المغربية الشريفة.
النموذج التنموي المغربي وتحفيز الجيل الجديد على المساهمة فيه في ظل الإصلاحات الشاملة لمكوناته
قال جلالة الملك أن النموذج التنموي المغربي أصبح متجاوزا ويجب التفكير في إطلاق نموذج يتماشى والتحولات السريعة التي يعيشها المغرب في ظل التطور السريع للتكنولوجيات. لكن هل استطاع المسؤولون فهم فكرة جلالة الملك؟ لا أظن لأننا ما زلنا ننتظر النموذج الجديد الذي تشتغل عليه الحكومة.
أما بخصوص إنجازات العشرين سنة تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس فيمكن تلخيصها في أهم المخططات المندرجة تحت مخطط التنمية للمملكة المغربية: مخطط المغرب الأخضر، المخطط الأزرق، مخطط التسريع الاقتصادي، المخطط الأزرق للسياحة، للمخطط الوطني لتنمية الصبيب العالي، مخطط إقلاع الخاص بترحيل الخدمات، مخطط الحكم الذاتي الخاص بالحكامة الترابية، الميثاق الوطني للإقلاع الصناعي ومخطط الاستراتيجية الطاقية.
كل عام وكل عيد وملك المغرب الملك محمد السادس بخير وبصحة وسلامة يا رب.

"ربي إجعل هذا البلد آمنا و ارزق أهله من التمرات من آمن منهم بالله "
و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.

مواقع المملكة المغربية

IMG-20190704-WA0026

خديمة الأعتاب الشريفة
إمضاء :
الدكتورة عزيزة الطيبي.

FB_IMG_1563388819175

قام بإعادة نشر مقال الدكتورة عزيزة الطيبي، الأستاذ محمد نواري و الأستاذ عزيز فطامي و الأستاذ أحمد فاضل و الأستاذ و الكاتب الصحفي محمد الزايدي و الأستاذ محمد أمين علوي و الأستاذ يوسف الإدريسي علمي و الأستاذ عبد العزيز الزكراوي و الشريف مولاي ابراهيم محنش و الأستاذ زهير شمالي و الأستاذ عبد المجيد قبايلي و الأستاذ عبد العالي لبريكي و الأستاذ أحمد بقالي و الأستاذ مصطفى خطاب المغربي و الأستاذة فايزة الإدريسي علمي و الأخوات الفاضلات فوزية لوكيلي و الشريفة إكرام ياسين و فاطمة نصفي و نور الهدى و الماجيدي السعدية... و باقي الأخوات و الإخوة الكرام.

7454360

117949046

117949064

Publicité
Publicité
Commentaires
إدارة مواقع المملكة المغربية
  • مـــــــا الحـــب إلا لـوطــني و ما الــوفاء إلا لملـــكــي و مــــــا الــرمــال الذهبية إلا فــي الصحراء المغربيــة
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
Archives
Publicité